تحميل وقراءة رواية ميرامار مع ملخص Pdf





اسطورة الواقعية العملاق نجيب محفوظ يكتب ويدون الاحداث كما حدثت بانفعالتها بدون رتوش او مبالغة. فكلها. احداث حصلت بالفعل. اهلا وسهلا إلى مقالة جديد عن رواية ميرامار، للمؤلف نجيب محفوظ كما اعتدنا سنقدم ملخص لرواية يوم مشهود ستجدون رابطي القراءة و التحميل اسفل المقال اتمنى ان تستمتع به.

اقرأ ايضا رواية يوم قتل الزعيم

تحميل وقراءة رواية ميرافار مع الملخص Pdf

ملخص رواية ميرامار:

كتب نجيب محفوظ في جميع الأنماط الأدبية تقريبا، لم يترك بابا أدبيا إلا وطرق عليه، وفي كل مرة كان الباب يفتح على مصراعيه، تاركا تلك الموهبة العظيمة تنهل من جماله ما تشاء.

ميرامار أو رباعية الأسكندرية الخاصة بمحفوظ، هي رواية ذات نكهة مختلفة، لا فقط في بنائها، وإنما في طريقة سردها وتناول شخصياتها كذلك.

الشيء الذي جعل من نجيب محفوظ -رحمه الله- الروائي الأعظم، أنه كان قادراً على الكتابة بكل الأنماط. يتكشّف لك ذلك الشيء هنا، في بنسيون "ميرامار" التي تمتلكه العجوزة "ماريانا" التي فقدت زوجها في ثورة 19، وثروتها في ثورة يوليو، وهناك في "البنسيون" حيث يجتمع عامر وجدي الصحفي العجوز الذي عاصر الأحزاب المختلفة، مع طلبة مرزوق رجل الأعمال الذي تسببّت ثورة يوليو في الحجز على مملتاكته، بجانب منصور باهر المذيع بمحطة الإسكندرية، وحسني علام وكيل الوزارة المستفيد من وضع الثورة.

أسلوب الرواية يجلعها أقرب للرباعية؛ إذ أن كل بطل من هؤلاء يقوم بدور الراوي ليحكي الأحداث التي تنتهي بجريمة، وتجد أن رؤية كل منهم تختلف في طريقة الروي؛ حيث الضجر أحياناً والتأمل حيناً، كلٍ حسب شخصيته، وصراعاته الخاصة. كما أنه من الممتع أنّك تتعاطف دائماً مع الحاكي، وتنظر للبقية في صورة الأوغاد، وهكذا كلعبة الكراسي الموسيقية.

ومن محاور الرواية الرئيسية "زهرة" تلك الفلاحة التي جاءت من القرية للعمل في البنسيون هرباً من الزواج بالإجبار من عجوز، وزهرة هذه هي التجسيد الحي للصراع بين القرية والمدينة، والهجرة للمدينة بحثاً عن الأمل والحب والتعليم.

كما أن وجود الرواية للإسكندرية التي يصفها بأنها "قلب الذكريات المبلل بالشهد والدموع"، قد أضفى للعمل سحراً آخر.

من متع الرواية كذلك قراءتها بعد الثورة، إذ أنّك ستجد نفس الصراعات تقريباً، حتى الهاجس من سيطرة الإخوان، فكرة الملتفين على الثورة، النماذج التي استفادت منها، والأخرى التي تعارضها لأنها تتعارض مع مصالحها.


اقرأ ايضا قصص همس النجوم

ﺍﻟﻤترجمة  نجيب محفوظ-
ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺼﻔﺤﺎﺕ : 224 ﺻﻔﺤﺔ -
ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺘﺤﻤﻴﻼﺕ : 96003-
اللغة : العربية-
التصنيف : روايات عربية -

اقرأ ايضا المجموعة القصصية فتاة قوطية

لتحميل رواية ميرامار يمكنك الضغط اسفله، ان اعجبك الكتاب شاركنا رايك في تعليق، ولا تنسى مشاركت الرواية مع اصدقائك سنقدر هذا كثيرا، يمكنك تفقد المزيد من الكتب و الرويات الشيقة.

اقرأ ايضا رواية حب في زمن الكوليرا


الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف نجيب محفوظ لرواية ميرامار، وفى حالة وجود مشكلة بالرواية الرجاء الإبلاغ من خلال الصفحة الخاصة بالتبليغات : بلّغ عن الكتاب



No comments:

Post a Comment

ابحث عن كتاب

أتصل بنا

Name

Email *

Message *