تحميل و قراءة كتاب الملك المفترس مترجم مع ملخص pdf




مرحبا بك صديقنا الكريم ، اهلا وسهلا الى مقالة جديد عن كتاب جديد، كتابنا لليوم سيكون بعنوان الملك المفترس للمؤلفين إريك لورون و كاترين غارسييه، كما اعتدنا سنقدم بعض المعلومات عن الكتاب وستجدون روابط التحميل اسفل المقال اتمنى ان تستمتع به

تحميل و قراءة كتاب الملك المفترس مترجم مع ملخص pdf

ملخص / تلخيص لكتاب الملك المفترس:

عنوان كتابنا اليوم الملك المفترس قد يبدو للوهلة الأولى جد مستفزا إلى درجة قد تصل الى التحامل أو المبالغة الإعلامية لجذب القارئ! برغم من ذلك عندما تفرغ من قراءة كتاب الملك المفترس ستقتنع بحق أن العنوان ليس مبالغة ولا تحاملا، بل هو يعكس الحقيقة الصادمة التي يعيشها المغرب والمغاربة. ويظهر لنا هذا في هيمنة الملك محمد السادس على خيرات البلد المغرب، لذا يغدو مصطلح المفترس مناسبا، علما أن بعض الحيوانات تترفع عن الافتراس عندما تشبع. يكما يقل المثل الشعبي " لا وجود لدخان بلا نار ".

أعيدك صديقي القارء أنه بعد قراءة هذا الكتاب ستتغير نظرتك للملكية بالمغرب، كما ستنضر للوجه المظلم لهذا النظام الذي يحكم المغرب. هذه الجملة استوقفتني كثيرا من كتاب الملك المفترس وهي تلخص الواقع المر الذي يعيشه الشعب المغربي الجملة التي اقتبستها هي " المغرب هو البلد الوحيد الذي يحلم فيه الفقراء بالرحيل والأغنياء أيضا." 

السياسة في الأصل هي لعبة قذرة، لكن عندما تكون مصحوبة بالهيمنة الاقتصادية على البلاد والعباد تصبح مقززة ومقرفة خانقة.

ويتطرق اكتاب الملك المفترس في دراسة معمقة إلى الثروة الكبيرة والمتنامية بسرعة خيالية - في ظل ما يشهده العالم من أزمات اقتصادية - للملك المغربي محمد السادس، حيث ضربت أزمة اقتصادية العام 2009 المداخيل بقوة، بما في ذلك مداخيل الأثرياء ثراء فاحشا، لكن الملك محمد السادس، الذي تضاعفت ثروته في خمس سنوات، بدا وكأنه نجى من ذلك الحظ العاثر لأن فوربس وضعته على رأس لائحة الشخصيات التي تضاعفت ممتلكاتهم في العام 2008. بحيث احتل المرتبة السابعة كأغنى ملك في العالم، متجاوزا أميريْ قطر والكويت.

كما وأشار إريك لورون وكاترين غارسييه إلى الفرق الشاسع بين الاقتصاد المغربي الجد متواضع، والثروة الملكية الكبيرة والمتنامية على حساب الوضع الاقتصادي في المغرب.
وفي مقارنة سريعة مع ملكيات دستورية أخرى كبريطانيا وإسبانيا، يبين كتاب الملك المفترس اللامبالاة للملك محمد السادس بالشؤون السياسية للبلاد ولا بالبلد نفسه، ولكن همة ونشاط كبيرين في السيطرة على أعماله، حيث انه يرى المغرب مجرد سوق جذاب خاضع لإرادته.

ماهي العوامل التي جعلت كتاب الملك المفترس الأكثر قراءة في المغرب :

وساعدت عوامل متعددة في جعل هذا الكتاب الأكثر قراءة في المغرب وتتجلى أبرز هذه العوامل في:
  • أولا: المضمون الشائك الذي يتطرق الى الفساد المنتشر في الممارسات المالية للمؤسسة الملكية والتي يصفها الكتاب بغير الشفافة والاحتكارية. إذ تكشف تجربة القراءة في المغرب أن كل المواضيع الشائكة التي تتعلق بالمؤسسة الملكية تلقى إقبالا كبيرا، كما حدث مع كتاب "صديقنا الملك" لجيل بيرو.
  • ثانيا: تزامنه مع أجواء الربيع العربي مما جعل موضوعه مناسبا للحظة السياسية وخاصة وأن هذه الأجواء فرضت هامشا أقوى لحرية التعبير.
  • ثالثا: وجود الكتاب باللغة الفرنسية واللغة العربية، الأمر الذي سهل عملية القراءة لدى القراء بالعربية ولدى الفرنكفونيين على حد سواء، ومن الناذر جدا في المغرب أن يلقى كتابا تجاوبا من الطرفين في آن واحد.


في الوقت ذاته، هناك عامل آخر ساهم بشكل كبير على انتشاره هي التعليقات التي حظي بها في شبكات التواصل الاجتماعي، حيث كان ما بين شهري مارس ومايو من المواضيع الأكثر تعليقا في الشبكات الإجتماعية.


ﺍﻟﻤﺆﻟف  إريك لورون وكاترين غارسييه‎-
ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺼﻔﺤﺎﺕ : 216 ﺻﻔﺤﺔ -
ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺘﺤﻤﻴﻼﺕ 40743-
اللغة : العربية-
التصنيف كتب سياسية-

لتحميل الكتاب يمكنك الضغط اسفله، ان اعجبك الكتاب شاركنا رايك في تعليق، ولا تنسى مشاركته مع  اصدقائك سنقدر هذا كثيرا، يمكنك تفقد المزيد من كتبنا الشيقة



الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور ، وفى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال الرابط التالى : بلّغ عن الكتاب




الملك المفترس المغرب كتاب الملك المفترس كتاب كتاب الملك المفترس بالعربية الملك المستحوذ كتاب صديقنا الملك بالعربية كتاب عن الملك الملك المخنث ملك المغرب كتاب صديقنا الملك مسموع الملك اللوطي المفترس كتاب ذاكرة ملك كتاب حدائق الملك المغرب الملك المفترس الجزائر الملك محمد السادس الملك المستحوذ الملك المخنث ملك المغرب كتاب الملك اللوطي المفترس مغربية الملك محمد الشاذس كتاب الملك المفترس بالعربية محرر youtube الملك محمد السادس المغاربة المغربي الوزيرة بالمغرب الكفاءات الكتاب pdf الملك المفترس مترجم تحميل كتاب الملك المفترس

No comments:

Post a Comment

ابحث عن كتاب

أتصل بنا

Name

Email *

Message *