تحميل و قراءة رواية اللص و الكلاب لنجيب محفوظ مع ملخص pdf


"اللص و الكلاب" هي رواية كتبها نجيب محفوظ والتي اقتبسها من قصة حقيقية حدثت في مصر.

حازت الرواية على شعبية كبيرة نظرا لما فيها من الفصاحة والبلاغة و عمق المضمون و بنية الكلمات, و هي للكاتب الشهم نجيب محفوظ ; روائي، وكاتب مصري. يُعد أول أديب عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب, كتب نجيب محفوظ منذ الثلاثينات، واستمر حتى 2004.
تُوفي نجيب محفوظ في بداية 29 أغسطس 2006 عن عمر ناهز 95 عاما.
تقوم الرواية على الصراع الأساسي بين اللص والكلاب او سعيد مهران و المجتمع و تحكي الرواية عن خروج سعيد من السجن بعد قضائه مدة اربع سنوات ظلما من اقرب الناس له و بهذا قرر الانتقام منهم ولكن للأسف قام بالانتقام من أناس أبرياء بدل الأعداء.
       

تحميل و قراءة رواية اللص و الكلاب لنجيب محفوظ مع ملخص pdf

ملخص فصول رواية اللص والكلاب:

الفصل الأول:
  يحكي الفصل الأول عن اطلاق صراح سعيد مهران و قد افرج عنه بمناسبة عيد ثورة الضباط الاحرار، و بعدها مباشرة توجه الى حيه القديم لرؤية ابنته سناء ولكن هده الأخيرة للأسف لم تتعرف عليه و بالتالي رفضت مرافقته فاستصعب ان يأخذها معه. مما زاده رغبه في الانتقام من نبوية زوجته السابقة و مساعده السابق بسبب خيانتهما.

الفصل الثاني: 
  لم يجد سعيد مكانا ليتوجه له خصوصا انه مفلس لا يملك مالا ولا منزلا فقرر زيادة منزل الشيخ علي الجنيدي الذي كان يذهب اليه هو ووالده عندما كان صغيرا فرحب به الشيخ ولبث معه في منزله.

الفصل الثالث:
  توجه البطل لزيارة صديقه القديم رؤوف علوان ولكنه لم يتمكن من مقابلته فاخد عنوانه و انتظر عودته ف قاما بالأكل معا و تذكر الماضي على مائدة الطعام ،ولكن بعدها قام رؤوف علوان بإهانة سعيد مهران بدعوى انه كان سجينا و استفزه بإعطائه بعد جنيهات كمساعدة .

الفصل الرابع :
  يسترجع سعيد أحداث الخيانة التي حدثت من أقرب الناس له، و يقرر الانتقام منهم بدئا ب رؤوف علوان حيت يسطو على بيته و يحاول طرده من البيت  .

الفصل الخامس :
  في هذا الفصل سوف يقوم البطل ب زيارة صديقه المعلم طرزان من اجل الحصول على مسدس ,ويلتقي بنور التي خططت معه للتغرير بأحد روّاد الدعارة وسرقة سيارته.

الفصل السادس :
  نجح سعيد في سرقة السيارة و النقود و ذلك بمساعدة نور .

الفصل السابع:
  وهنا تقع الجريمة الأولى حيت قام سعيد بمحاولة قتل عليش و نبوية حيت قام باقتحام بيتهما و صوب رصاصة ل عليس ثم سقط قتيلا و لم يقتل زوجته قصدا لكي ترعى ابنته سناء ثم هرب بعد تاكده من إتمام العملية

الفصل الثامن:
  يلجأ سعيد بعد الجريمة التي ارتكبها في عليش إلى منزل الشيخ علي الجنيدي فجراً و في اثناء نومه حلم ب كابوس مزعج بطله رؤوف 
بعد استيقاظه قرا الخبر المشؤوم وهو انه لم يقتل رؤوف ولكن قتل شعبان حسين الساكن الجديد للمنزل .


الفصل التاسع :
  هروب سعيد مهران لشقة نور و دار حولهما حوار حول الماضي و حول نبوية حيت رحبت نور ب سعيد و باقامتهالطويلة .

الفصل العاشر :
  بقي سعيد وحيدا في البيت بعد مغادرة نور للعمل و قام باسترجاع ذكرياته مع نبوية و عليش و ميلاد ابنته سناء و في اخر الفصل قام سعيد بطلب توب لخياطة بدله ظابط من نور ف وافقت بالرغم من ترددها وخوفها  في الأول .

الفصل الحادي عشر: 
  استرجاع ذكريات طفوله مع والده البواب كيف تأثر بتربية الشيخ علي الجنيدي الروحانية، وإعجابه بشهامة رؤوف الذي زرع فيه مبادئ التمرد والذي شجعه على سرقة الأغنياء كحق مشروع.

الفصل الثاني عشر:
  جرب سعيد مهران البذلة التي قام ب خياطتها ولكن نور كانت قلقة خصوصا بعدما سمعت بجريمته و وعدها بان يهربوا معا والشرطة تحاول بشكل كبير القبض عليه، ويحذره طرزان من الاقتراب من المقهى لأنّ فيه مخبرين.

الفصل التالث عشر :
  يتأزم الوضع عند زيارة سعيد لطرزان الذي أخبره بتواجد المعلم بياضة من أجل إبرام صفقة، فاعترض سعيد المعلم بياضة لمعرفة مكان سكن عليش،إلا أنّه أخلى سبيله بعد الفشل في جمع المعلومات منه وهو الأمر الذي جعله يغير وجهة انتقامه نحو رؤوف علوان.

الفصل الرابع عشر: 
  في هذا الفصل سوف يقوم سعيد بجريمته الثانية فتوجه لبيت رؤوف حيث باغته وهو يخرج من السيارة، ويهرب سعيد بعد تبادل إطلاق النيران مع أفراد الشرطة، وترجع نور للبيت وهي خائفة من ضياع سعيد بعد انتشار خبر عن محاولة اغتيال رؤوف.

الفصل الخامس عشر :
  فشل سعيد في قتل رؤوف للمرة الثانية على التوالي و هذا لم يزد سعيد الا إصرارا على معاودة قتله مهما كلفه الامر.


الفصل السادس عشر:
  الغياب المفاجئ لنور وطرزان الذي أتاه بالطعام وحذره مرة أخرى من المخبرين الذي يحاولون القبض عليه في المقهى.

الفصل السابع عشر:
  مغادرة سعيد مهران شقه نور عند منتصف الليل متوجها الى بيت الشيخ علي الجنيدي فدار بينهما نقاش حول العدل و الاوغاد، كان سعيد متعبا فقرر ان ينام حيت ستكون النهاية قريبة جدا…

الفصل الثامن عشر:
  يستيقظ سعيد من النوم،ويجد المكان محاصرا بعناصرالشرطة،ويحتمي بالمقبرة حيث كانت نهايته بعد مقاومته اليائسة.

خلاصة رواية اللص والكلاب:

و في الأخير يمكن استخلاص ان رواية (اللص والكلاب) لنجيب محفوظ اعتمدت على فكرة الانتقام من الذين اغتنوا على حساب الآخرين، وزيفوا المبادئ، وداسوا على القيم الأصيلة، اعتمادا محوريا في تطوير أحداثها، وطيبعة العلاقة القائمة بين شخصياتها؛ إلا أن المحاولات كانت كلها عابثة تصيب الأبرياء وينجو منها الأعداء.


ﺍﻟﻤﺆﻟف  نجيب محفوظ
ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺼﻔﺤﺎﺕ : 194 ﺻﻔﺤﺔ 
ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺘﺤﻤﻴﻼﺕ : 20181
اللغة : العربية
التصنيف روايات عالمية

لتحميل الكتاب يمكنك الضغط اسفله، ان اعجبك الكتاب شاركنا رايك في تعليق، ولا تنسى مشاركته مع  اصدقائك سنقدر هذا كثيرا، يمكنك تفقد المزيد من كتبنا الشيقة

الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور ، وفى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال الرابط التالى : بلّغ عن الكتاب



اللص,الكلاب,اللص و الكلاب,رواية اللص و الكلاب,اللص و الكلاب فيلم,نقد رواية اللص و الكلاب,تحليل رواية اللص و الكلاب,رواية اللص والكلاب,اللص والكلاب,اللص و الكلاب duc,اللص و الكلاب pdf,والكلاب,فيلم اللص و الكلاب,تلخيص اللص و الكلاب,اللغة,رواية اللص و الكلاب pdf,ابطال فيلم اللص و الكلاب,فصول رواية اللص و الكلاب,تلخيص رواية اللص و الكلاب,shoalakhbar اللص و الكلاب تلخيص الآداب,منهجية تحليل رواية اللص و الكلاب,تلخيص رواية اللص و الكلاب فصل فصل,تحليل شخصيات رواية اللص و الكلاب,اللص والكلاب فيلم
اللص والكتاب,اللص والكتاب hd,رواية اللص و الكلاب pdf,تحليل رواية اللص و الكلاب,منهجية تحليل رواية اللص و الكلاب,فيلم اللص و الكلاب,اللص و الكلاب فيلم,الكلاب,رواية اللص و الكلاب,ابطال فيلم اللص و الكلاب,نقد رواية اللص و الكلاب,فصول رواية اللص و الكلاب,تلخيص رواية اللص و الكلاب,تلخيص رواية اللص و الكلاب فصل فصل,اللص والكلاب,اللص,منهجية اللص والكلاب,شخصيات رواية اللص والكلاب,منهجية اللص والكلاب تجذب الاستاذ ليقرأها رغما عنه,الكلب,تحميل الرقية,اللغة,تحميل,كتاب عودة الروح pdf,الكتاب,pdf الرقية

No comments:

Post a comment

ابحث عن كتاب

أتصل بنا

Name

Email *

Message *