تحميل و قراءة رواية يوم مشهود مع ملخص PDF



لن تستطيعوا أن تشتروا هذا الجيل، قد تشترون ملوكَنا وزعماءَنا، ولكنكم لن تشتروا أطفالنا، أتعرفون لماذا؟ لأن أطفالنا خرجوا من رحِم ترابنا، والابنُ لا يعقّ أمّه التي أنجبته، أما زعماؤنا فقد خرجوا من رَحِمكم، والابنُ لا يعقّ أمّه التي أنجبته كذلك. اهلا وسهلا إلى مقالة جديد عن رواية يوم مشهود، للمؤلف  أيمن العتوم كما اعتدنا سنقدم ملخص لرواية يوم مشهود ستجدون رابطي القراءة و التحميل اسفل المقال اتمنى ان تستمتع به.

اقرأ ايضا كتاب سيرة أمير مبعد مولاي لهشام العلوي


تحميل و قراءة رواية يوم مشهود مع الملخص

ملخص رواية يوم مشهود:

يسرد الدكتور أيمن العتوم سيرة شخصيةٍ أردنيةٍ عسكرية، كان معاصرًا لبداية الانتداب البريطاني على الأردن وفلسطين مرورًا بالصراع العربي الإسرائيلي والمآسي والنكبات التي أتبعت ذلك. فكانت ذات بعدٍ سياسي أكثر من كونها سيرةً ذاتية، وقد صدحت بصيغةٍ ميالةٍ لِجَلد العرب على الأخطاء التي اقترفوها في تلك الفترة، والتي كانت السبب في كل تلك الهزائم التي مُنينا بها واحدةً تلو الأخرى، وأوقعتنا فيما نحن عليه الآن من وضعٍ سياسيٍ مزرٍ. فكانت نبرة الإخفاق المريرة تغمر الرواية كليلٍ، مما جعلها رواية ذات أهميَّةٍ بالغة لكل من يرغب بالاستزادة في مسألة القضية الفلسطينية منذ شراراتها الأولى.

وفي رواية يوم مشهود نجد أن العتوم دمج حقائق تاريخية مع حوارات متخيلة، فاختلط حابل الحوارات مع نابل الوقائع، حتى أنّ الدكتور قد جانب الصواب في اقتباساته من كتاب اعترافات جولدا مائير، والتي أخذ منها جزئياتٍ معينة ليكتبها في الرواية في بضع فصولٍ.

بدلًا من وطن لدينا إذاعات، وبدلًا من الحرية لدينا زعامات، وبدلًا من الحقيقة لدينا خرافات.

كنت أظن أن سبب هزيمتنا في العدوان الأول من سنة 1948 و1967 هو ضعفنا، كنت أظن أنّ شجاعة الفاروق وقوة ابن الوليد لن تعود أبدًا، كنت أظن أن مقولة "رجل عن ألف رجل" مجرد خرافة، ولكن كل شيء تغير بعد هذه رواية يوم مشهود.

الشهيد عبد الرحيم، الشهيد نائل بن حمد الحويطات، الشهيد عبد القادر الحسيني، الشهيد خضر شكري، والأبطال عبد الله التل ومشهور الجازي وغيرهم، اثبتوا العكس، اثبتوا أن سبب هزيمتنا هو الخيانة، اثبتوا حقيقة رجل عن ألف رجل، اثبتوا معنى الشجاعة والتضحية، والأهم من هذا اثبتوا معنى حب الوطن!

اقرأ ايضا كتاب الملك المفترس


ﺍﻟﻤﺆﻟف  أيمن العتوم-
ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺼﻔﺤﺎﺕ : 368 ﺻﻔﺤﺔ -
ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺘﺤﻤﻴﻼﺕ 2303-
اللغة : العربية-
التصنيف : رويات عربية-

اقرأ ايضا رواية في قلبي أنثى عبرية

لتحميل رواية يوم مشهود يمكنك الضغط اسفله، ان اعجبك الكتاب شاركنا رايك في تعليق، ولا تنسى مشاركت الرواية مع اصدقائك سنقدر هذا كثيرا، يمكنك تفقد المزيد من الكتب و الرويات الشيقة.

اقرأ ايضا رواية حب في زمن الكوليرا


الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف أيمن العتوم لرواية يوم مشهود، وفى حالة وجود مشكلة بالرواية الرجاء الإبلاغ من خلال الصفحة الخاصة بالتبليغات : بلّغ عن الكتاب



No comments:

Post a Comment

ابحث عن كتاب

أتصل بنا

Name

Email *

Message *